دينا القتابي

باحثة سورية و بروفيسورة في علم الحاسوب والهندسة الكهربائية من  مواليد دمشق 1971.

تخرجت دينا من كلية الهندسة الميكانيكة والكهربائية من جامعة دمشق عام (1995) وقبل ذلك توقع والد دينا أن تصبح ابنته طبيبة، لكنها غيرت رأيها بعد عام من دراسة الطب، لأنه وبحسب قولها:

في كلية الطب، تدرس الجسم البشري، وهو ثابت في تكوينه، ولكن في الهندسة يمكنك أن تتخيل نظاماً كاملاً جديداً تماماً.

حصلت دينا على درجة الماجستير عام (1999) والدكتوراه عام (2003) من معهد ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأميركية للتكنولوجيا، وبدأت بالتدريس في المعهد ذاته عام 2003، حتى اليوم في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي، كما أنها عضو في مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي، حيث تقود في هذا المختبر مجموعة أبحاث الشبكات (NETMIT).

شملت أبحاثها مجال الشبكات اللاسلكية وهندسة والمعلومات وأمان الشبكات، واعتمدت على عدة أدوات في علم الرياضيات في أبحاثها، كما تركز معظم عملها حول الشبكات اللاسلكية وجعلها أكثر امانا للاستخدام كما عملت على العثور على استخدامات جديدة لشبكات الأجهزة الخليوية. كما تبين دينا، فإن أحد الأمور المميزة في الشبكات اللاسلكية بنظرها هي أنها تدمج عالم الكومبيوتر الشاسع مع قوانين الفيزياء اللازمة لنقل الاشارات اللاسلكية مما يولد عددا كبيرا من الفرص لإيجاد تقنيات جديدة لم تخطر على بال أحد مسبقا.

الإنجازات والتكريمات:

كان لها العديد من الإنجازات والتكريمات وللجوائز نذكر منها:

تطورت جهاز WiTrack، الذي يتمكن من تحسس الإشارات اللاسلكية التي قوتها أصغر بمقدار 100 مرة من إشارة الواي فاي و 1000 مرة أصغر من الإشارات المستقبلة في الهواتف المحمولة.

  كرمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما  لاختراعها نظام  Emeraldلمراقبة العلامات الحيوية وحركة كبار السن.

 جائزة “غريس موراي هوبر” عام 2013 للشباب المتميز والمهنية في علوم الكمبيوتر

 – “منحة العبقرية” من مؤسسة “ماك آرثر” الأمريكية على أعملها

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...