عشرون مسلسلًا سوريًا في رمضان الحالي

تعرض الشاشات التلفزيونية العربية والمحلية عشرين مسلسلًا سوريًا في شهر رمضان الحالي، منها ما  أُنتج العام الماضي ولم يجد فرصته للعرض، فيما أغلبها من إنتاج هذا العام، وتتنوع بين أعمال اجتماعية معاصرة وكوميدية ومسلسلات “البيئة الشامية” ومسلسلين تاريخيين. فيما يلي قائمة بهذه المسلسلات العشرين:

  • الأعمال الاجتماعية:
  • رائحة الروح: من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني وبطولة فراس إبراهيم، وائل شرف، سلمى المصري، وفاء موصللي، رنا الأبيض، غادة بشور، ريم عبد العزيز، سليم صبري، نجاح سفكوني، بشار إسماعيل، جوان خضر، محمد قنوع، تيسير إدريس، روبين عيسى.

تدور أحداث العمل في الوقت الحالي وتتناول مجموعة من الشخصيات فيما يمكن أن نسميه ضفتين متقابلتين في المدينة الغنى والفقر ومابينهما من تخوم، خمسة عائلات ستكون محور أحداث العمل اثنتان منها في الضفة الفقيرة للمدينة واثنتان من الضفة الغنية وواحدة من الطبقة المتوسطة الساعية للحفاظ على سويتها المادية وعدم الانزلاق الى صفوف الطبقة الفقيرة.

  • ترجمان الأشواق: من تأليف بشار عباس وإخراج محمد عبد العزيز وبطولة عباس النوري وغسان مسعود وفايز قزق وسلمى المصري وشكران مرتجى وثناء دبسي وسعد مينه وحسام تحسين بيك.

يروي قصة ثلاثة أصدقاء يساريين، افترقوا في منتصف تسعينيات القرن الماضي، أحدهم قرر الاتجاه نحو التصوف، والثاني فضّل الوفاء لمبادئه، أما الثالث فهاجر الى خارج سوريا ليعود إليها في ظل الحرب، ويبدأ عملية البحث عن ابنته المفقودة، ليستعيد خلال رحلة البحث صداقاته القديمة.

  • روزنا: تأليف جورج عربجي وإخراج عارف الطويل وبطولة بسام كوسا وأنطوانيت نجيب وجيانا عيد وفاديا خطاب وتولاي هارون وميلاد يوسف ونادين تحسين بيك وآندريه سكاف وتوفيق اسكندر وقاسم ملحو وعلي كريم وروعة السعدي وسمر عبد العزيز.

يحكي المسلسل قصة عائلة حلبية نزحت إلى دمشق، ويلاحق عبر أحداثه حكاية كل فرد من أفرادها، بما يشمل البعد السياسي، حيث نقلت مواقع إعلامية سورية أن العمل يرصد “اللحظة التاريخية للحرب على سورية” وكذلك الفترة التي شهدت سيطرة النظام على كافة أحياء المدينة بدعم إيراني وروسي.

  • وحدن: من تأليف ديانا كمال الدين وإخراج نجدة إسماعيل أنزور وبطولة نادين خوري وسحر فوزي وسليم صبري وسوسن ميخائيل ورنا العضم وأمانة والي ومرح جبر وهناء نصور وفايز قزق ورهام عزيز وسوسن ميخائيل.

يدور المسلسل حول عائلات عانت جراء اختفاء الرجال بسبب مشاركتهم بالقتال على الجبهات، فيتناول ظروف سيدات يجدن أنفسهن من دون أزواجهن في القرية بما يشمل حماية أنفسهن وقريتهن.

  • فوضى: تأليف سامي حسن يوسف ونجيب نصير وإخراج سمير حسين، وبطولة سلوم حداد، ديمة قندلفت، فادي صبيح، عبد المنعم عمايري، أيمن رضا، محمد خير الجراح، سامر إسماعيل، هيا مرعشلي، مرح جبر، سوسن ميخائيل، حسام تحسين بيك، محمد قنوع.

تدور الأحداث في واحد من أحياء الطبقة المتوسطة المستقرة في قلب المدينة والذي يجمع أشتاتًا من السكان المستقرين منذ زمن والنازحين إليه حديثًا، حول الشابين النازحين مؤخرًا (فارس) وأخيه (زيدان) وكلًا منهما يحب نفس الفتاة (فتحية)، ومعهم في الحي المحامي الخمسيني (راتب) وهو من السكان الأصليين وصاحب قيم ومبادئ، والذي يخضع للابتزاز بعد تهديده بالقتل على يد أحد الرجال الذين ظهروا على السطح في فوضى الأزمة التي تعصف بالبلاد.

  • وهم: تأليف سليمان عبد العزيز وإخراج محمد وقاف وبطولة صفاء سلطان ومحمد الأحمد وزهير رمضان زهير عبد الكريم وعبير شمس الدين وليليا الأطرش وعلاء قاسم ورامز الأسود ويحيى بيازي.

ويسلط المسلسل الضوء على أسباب الهجرة التي يسعى إليها الشبان، كما يتطرق في أحد محاوره لحالات الاستغلال التي تمارسها شريحة من المجتمع من أجل تحقيق طموحاتها السياسية والاقتصادية وكل ذلك ضمن مناخات تتشابك فيها الأحداث بين الجريمة والأزمات والحب.

  • الشك: تأليف سيف حامد وإخراج مروان قاووق وبطولة بسام كوسا وصفاء سلطان وديمة قندلفت وأحمد الأحمد وجوان الخضر ودانا جبر ومحمود نصر.

يعرض حصريًا عبر يوتيوب، وتدور أحداث العمل ضمن إطار اجتماعي مشوق وبالتحديد حول قصة “ورد” وزوجته “مي” حيث يقومان بدعوة أصدقائهما المقربين في ذكرى زواجهما لتفجر “مي” مفاجأة كبيرة أمام المدعوين.

  • الغريب: تأليف عبد المجيد حيدر وإخراج محمد زهير رجب وإنتاج شركة قبنض وبطولة منى واصف ورشيد عساف وليلى جبر ورنا شميس وزهير رمضان وطلال مارديني وعلا بدر ومرح جبر وآندريه سكاف وميرنا شلفون.

تدور أحداث المسلسل حول موظف يتم اتهامه ظلمًا في قضية يدخل بسببها السجن، لكنه يقرر الانتقام عندما يخرج، حيث تحاول الأحداث تسليط الضوء على قضايا الفساد والظلم.

  • شبابيك: أليف مجموعة من الكتّاب وإخراج سامر برقاوي وبطولة منى واصف، بسام كوسا، كاريس بشار، عبد المنعم عمايري، صفاء سلطان، كندا حنا، أحمد الأحمد، ديمة قندلفت، سلافة معمار، فادي صبيح، سمر سامي، نسرين طافش، محمد حداقي، جيني إسبر، ميلاد يوسف، ميسون أبو أسعد، حسام تحسين بيك، أمانة والي، مرح جبر، محمد خير الجراح.

تدور الأحداث في إطار درامي في حلقات منفصلة، تجسّد كل حلقة حكاية حول فكرة ‏معينة، كما يحمل العمل دلالة من اسمه، في إشارة إلى أن كلّ شبّاك يشير إلى منزل أو عائلة ستكون هي محور حلقة من العمل المتنوّع ‏بحكاياته، لكنه يركّز على مشاكل الزواج تحديدًا، باختيار مجموعة نماذج من الأزواج، على اختلاف انتماءاتهم وظروفهم.‏

  • الأعمال التاريخية:
  • هارون الرشيد: تأليف عثمان جحا وإخراج عبد الباري أبو الخير وبطولة قصي خولي وسمر سامي وكاريس بشار وعابد فهد وديمة الجندي وكندا حنا وديمة بياعة ونضال نجم وأسيل عمران.

يعرض للصراع الذي عاشه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه (الهادي) لكي يعزله، لولا تدخل والدته (الخيزران)، كما يتعرض للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر وحوله، وآفاق الحضارة التي شهدتها فترة حكم (هارون الرشيد).

  • المهلب بن أبي صفرة: تأليف محمد البطوش وإخراج محمد لطفي وبطولة منذر الرياحنة ومعتصم النهار وديمة قندلفت وخالد القيش وفادي صبيح وكرم الشعراني ويامن الحجلي ومحمد قنوع وجلال شموط.

يروي قصة الوالي الأموي على خراسان، والذي قام بفتوحات واسعة في بلاد ما وراء النهر، فقد قاد المهلب حملة استولى من خلالها على عدة أقاليم الصغد وغزا خوارزم وافتتح جرجان وطبرستان بذلك فرض سيطرة الدولة الأموية على أراض كثيرة فيما وراء النهر وكان لها أكبر الأثر في إثراء الحضارة الإسلامية، وقد برز في تلك المناطق علماء ومفكرون أمثال الخوارزمي والبخاري.

  • الأعمال الكوميدية:
  • الواق واق: تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو وبطولة رشيد عساف وباسم ياخور وشكران مرتجى ومحمد حداقي وأحمد الأحمد وجرجس جبارة وجمال العلي وحسين عباس ومرام علي ووائل زيدان ورواد عليو ونانسي خوري وطلال الجردي.

يحكي المسلسل قصة مجموعة من اللاجئين السوريين الذين فروا من الحرب في سوريا عبر البحر، لتحط سفينتهم في جزيرة مهجورة يستقرون فيها ويتشجارون على تنظيم أمورهم فيها.

  • قسمة وحب: تأليف بشار المارديني وإخراج عمار تميم وبطولة صفاء سلطان وتولاي هارون ورهام عزيز وعهد ديب ووسام حنا.

يتناول العمل مجموعة من المفارقات الكوميدية التي تحدث خلال تواجد النزلاء في فندق وخصوصاً عروسين في ليلتهما الأولى، حيث يتمحور المسلسل حول امرأة غريبة الأطوار اسمها (ذكريات) تمتلك فندقًا وتعتمد في تعاملها مع من حولها بما فيهم زوجها على دراستها للفلك والأبراج.

  • غضبان: تأليف فايز البشير وإخراج محمد نصر اللـه وبطولة فهد النجار وغادة بشور وريم عبد العزيز وسمر عبد العزيز وحسام تحسين بيك ومحمد قنوع وتولاي هارون وأريج خضور وجرجس جبارة وعلي كريم وأحمد رافع ودانا جبر وليث المفتي ورهف الرحبي وإنجي مراد وبريجيت ياغي.
  • أحلام شفيق وخليل: من تأليف رضوان قنطار وأنور النصار وإخراج علاء الدين الشعار وبطولة تولاي هارون وعهد ديب ونور الوزير وداوود الشامي.
  • يوميات المختار: من تأليف محمود عبد الكريم وإخراج علي شاهين وبطولة زهير رمضان.

تدور الأحداث في إطار اجتماعي كوميدي حول شخصية المختار الذي تقع له العديد من المواقف والمشاكل الاجتماعية، ويعمل على حالها بروح كوميدية.

  • أعمال البيئة الشامية:
  • عطر الشام (الجزء الثالث): ‎تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب وبطولة سلمى المصري ونادين خوري ووفاء موصللي ورنا الأبيض وعلي كريم وأمانة والي وإيمان عبد العزيز وجيانا عنيد وريم عبد العزيز ويحيى بيازي وسوسن ميخائيل وأمية ملص وفاديا خطاب.

يجسد العمل فترة العشرينيات في دمشق، حيث يتناول الحياة الاجتماعية في تلك المرحلة، وما حدث في دمشق أثناء فترة الاحتلال الفرنسي من خلال قصص وحكايات تجمع بين الخيانة والشهامة والحب والصراع بين الخير والشر.

  • وردة شامية: منن تأليف مروان قاووق وإخراج تامر إسحق وبطولة شكران مرتجى وسلافة معمار وسلوم حداد وسعد مينه ونادين خوري وضحى الدبس وروعة ياسين ومحمد خير الجراح وريم عبد العزيز ومعتصم النهار وعلاء قاسم ولينا حوارنة ومحمد قنوع وعبير شمس الدين وفاديا خطاب.

المسلسل محاكاة سورية لقصة ريا وسكينة، حيث تدور أحداثه في إطار الإثارة والتشويق حول أختين تٌدعيان (وردة وشامية) تمران بتجارب قاسة تجعلهما تتجهان إلى ارتكاب العديد من جرائم القتل بالحارة الدمشقية، ضد من حولهما.

  • جرح الورد: من تأليف مروان قاووق ورنيم عودة وإخراج محمد معروف وبطولة رنا العضم ودانا جبر والليث المفتي وأمية ملص وريم عبد العزيز وأمانة والي وعلي كريم وسمر عبد العزيز ولينا كرم ويزن السيد وباسل حيدر وجلال شموط.

تتناول أحداث المسلسل صفات متناقضة تجمع بين أبطاله في إطار بيئي شامي اجتماعي، حيث الحب والكراهية والعنف وحب التملك وسيطرة القوي على الضعيف، ولكن يأتي اليوم الذي يتلقى فيه الجميع حسابهم.

  • حريم الشاويش: تأليف هاني زينب وإخراج أسعد عيد وبطولة زهير رمضان وعبد الفتاح المزين وسعد مينه وعبير شمس الدين وتولاي هارون وفاتن شاهين وغادة بشور ومحمد خير الجراح وريم عبد العزيز وجيني إسبر وأماني الحكيم وجيانا عيد وعهد ديب وحسام عيد وآندريه سكاف ودانا جبر وميريانا المعلولي.

يعالج مشكلة حب المال والسيطرة وقضايا الناس الاجتماعية البسيطة والمعقّدة الطرح والحلول وما يعكّر صفوة الحياة في أشخاص كانوا محراك الشر والخير معاً في قالب كوميدي مبطّن.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...