تركيا تعتقل أكثر من 200 من عناصر وقيادات “داعش” خلال شهر واحد

قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء إن قوات الأمن أوقفت 245 أجنبياً يشتبه بانتمائهم لتنظيم “الدولة الإسلامية”- داعش خلال شهر واحد فقط.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية تركية أن الاعتقالات حصلت خلال شهر آذار- مارس الماضي، ونتج عنها كذلك “ضبط وثائق تنظيمية، وأسلحة وذخيرة”.

وأشارت الوكالة إلى أن بين الموقوفين “عدد كبير من قياديي التنظيم”، مضيفة أن قوات الأمن التركية أحبطت “عدد من المخططات التي كانت تستهدف القيام بتفجيرات إرهابية؛ فيما أمر القضاء بحبس 51 شخصًا ثبتت عضويتهم في التنظيم”.

وأعلنت أنقرة في شهر كانون الثاني- يناير الماضي عن إلقاء القبض على وزير الصحة في تنظيم “الدولة” أو “أمير ديوان الصحة” كفاح بشير حسين، ووزير الزراعة في التنظيم طارق أ.

وفر مئات من عناصر ومسؤولي تنظيم الدولة من مدينة الرقة عقب سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” ذات الغالبية والقيادة الكردية على المدينة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تقريرا عن تفاصيل صفقة “سرية” سمحت للمئات من عناصر تنظيم داعش وعائلاتهم بالخروج من مدينة الرقة.

وذكرت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية أواخر العام الماضي، أن مئات البريطانيّين الذين التحقوا بتنظيم “الدولة الإسلامية” مختبئون في تركيا، وسط مخاوف غربية من عودتهم إلى أوروبا وشنهم هجمات إرهابية. وهرب آلاف المتشددين، بينهم 300 بريطاني، من مدينتي الموصل في العراق والرقة في سوريا، عقب طرد التنظيم من هاتين المدينتين.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...