شبكة إغاثة سوريا

أقامت شبكة إغاثة سوريا مؤخراً عدة دورات تدريبية للعاملين في المنظمات الإنسانية، ومنها دورة تدريبية بعنوان (الإطار القانوني للحماية) على مدى يومين بمحافظة درعا، وحضر الدورة 16 مشارك مثلوا المجالس المحلية والمنظمات الفاعلة بالمنطقة.

 

بالإضافة لدورة الأمن الرقمي يلي تمت بمكتب الشبكة بريف حمص (الفرحانية الشرقية) على مدى شهر كامل، قدم الدورة المدرب الإعلامي باسل عز الدين وبحضور 13 متدرب من المنظمات والهيئات والمجالس المحلية الفاعلة بالمنطقة.

شبكة إغاثة سورية هي مظّلة لأكثر من 60 منظمة سورية عاملة في المجال الإنساني، عبارة عن مجموعة من الجمعيات الأهلية والمدنية الغير حكومية و العاملة في المجال الإغاثي في سورية ودول الجوار، والمرخصة أصولاً وفقاً لقوانين بلد التأسيس أو قيد التأسيس، كما أن مؤسّسي شبكة إغاثة سوريا بالإضافة إلى المنتسبين لها هنن جمعيّات غير حكومية وغير حزبية وغير ربحية من مختلف أنحاء العالم.

بيمتّد نشاط شبكة إغاثة سوريا أو شبكة المنظمات غير الحكومية للإغاثة والمساعدات الإنسانية في سوريا،  ليشمل كافة الأراضي السورية وأماكن تواجد اللاجئين السوريين.

وبتتلخص مهام الشبكة بمجموعة نقاط أهمها:

1- بناء استراتيجية موحّدة للمنظمات غير الحكومية بما يخص الجانب الإغاثي.

2- تنسيق الجهود مع منظمات وجمعيات مختلفة عاملة في المجال الإغاثي.

3- تشكيل قاعدة بيانات لجميع الأضرار المادية والبشرية في سوريا، لتكون أساساً يبنى عليه في المستقبل آليات توزيع الإعانات والتعويضات للمناطق المتضررة والمنكوبة.

4- رسم خريطة شاملة للمناطق المنكوبة ووضع تصوّر موحّد لآليات توزيع المساعدات الإغاثية والإنسانية.

5- رفع قدرات وكفاءات الكوادر العاملة بالمجال الإغاثي.

6- التعريف بالوضع الإغاثي والإنساني وحشد الرأي العام العربي والعالمي لدعم الجهود الإغاثية والإنسانية.

7- المساهمة بصياغة السياسات العامّة والقوانين الخاصة لدعم الجهود الإغاثية والإنسانية بسورية.


8- العمل على تشكيل إطار قانوني معترف فيه من منظمات الإغاثة العالمية والمؤسسات الدولية المانحة.

 

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...