مشروع سوريا للخدمات الأساسية

أول مشروع لضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة (القنيطرة)، بالتعاون بين المجلس المحلي في المدينة ومشروع “سورية للخدمات الأساسية”.

تم تزويد المشروع بحوالي 408  ألواح للطاقة الشمسية، ليأمن حوالي 320 واط، وهي الطاقة اللازمة لتشغل مضختين أفقيتين، وبئران بإنتاجية 100 متر مكعب بالساعة، وهي الكمية بتتوزع على حوالي 7 قرى تابعة لتجمع سويسة في محافظة القنيطرة من خلال الضخ المباشر، و5 قرى أُخرى بشكل غير مباشر عن طريق الصهاريج.

مثلها مثل أغلب المدن السورية القنيطرة  كان إلها نصيب بالتخريب على مدى السنوات الأخيرة، والتخريب كان واضح بتضرر شبكة التيار الكهربائي، وانقطاع الكهرباء عن معظم قرى وبلدات القنيطرة، مما أدى  لتوقف ضخ المياه من الآبار إلى شبكات المياه العامة، فارتبط وجود المياه بوجود الكهربا، يعني وقت بتنقطع الكهرباء بتنقطع المياه معها.

هالشي دفع عدد من المجالس المحلية بالقنيطرة لمحاولة إيجاد وسائل بديلة لحل المشكلة، بس بسبب عدم توفر الدعم والتمويل ما كانت الأفكار تنجح أو تتحول لمشاريع على أرض الواقع، حتى بلش التعاون بين المجالس المحلية ومشروع “سورية للخدمات الأساسية”، يلي بتقدم عادة الخدمات الضرورية، وبتهتم بإصلاح مختلف البنى التحتية التي تعرضت لأضرار كبيرة.

الفكرة كانت الاستفادة من المياه باستخدامها كطاقة بديلة، من خلال إيجاد مصدر ثاني للطاقة غير الكهرباء لضخ المياه من الأبار للشبكات، وهو الطاقة الشمسية.

بلش الشغل بوضع  دراسة ميدانية مبدئية لتغذية مجموعة من القرى. هالدراسة تم اعدادها من قبل المجلس المحلي لتجمع قرى سويسة، عن طريق مكتب المشاريع.

وبعد  مرحلة الدراسة الميدانية وتأمين دعم المشروع عن طريق مشروع “سوريا للخدمات الأساسية” وصل المشروع لمرحلة التنفيذ، وتم شراء المواد الأولية اللازمة من ألواح طاقة شمسية وروافع جهد وتوصيلات كهربائية وحديد واسمنت ورمل ومياه وغيرها من المواد الأولية. بعدين تجهز المكان يلي رح يصير فيه المشروع، وتم تركيب ألواح الطاقة الشمسية، وبدأت مرحلة التشغيل التجريبي لضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية.

كانت النتيجة بعد انتهاء الفترة التجريبية نجاح المشروع، وتحقيق الهدف الأساسي منه، وهو تأمين المياه بشكل أسبوعي لمجموعة من مدن وقرى القنيطرة، بإشراف المجلس المحلي، وعدم ارتباط وجود المياه بوجود الكهرباء، هاد من جهة، ومن جهة تانية تخفيض تكلفة توفير المياه على أهالي المنطقة.

 

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...