10 أمثلة عن ممارسات “سواعد الخير” التابعة لهيئة تحرير الشام

في الصيف الماضي، شكلت “هيئة تحرير الشام” قوة تنفيذية تحت مسمى “هيئة الأمر بالمعروف- سواعد الخير”، المستوحاة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية.

وكما في النسخة السعودية، ينفذ أعضاء هذه القوة التي هي أشبه ما تكون بشرطة دينية دوريات في الشوارع والأسواق والأماكن العامة الأخرى الواقعة تحت سيطرة أو نفوذ “هيئة تحرير الشام” في إدلب.

ومنذ تشكيلها عمدت هذه القوة إلى ارتكاب انتهاكات وتطبيق قواعد صارمة بحق السكان المدنيين بطريقة تتماثل في الكثير من الأحيان مع القواعد التي طبقها تنظيم “الدولة الإسلامية”- داعش، ومن أبرز هذه الانتهاكات:

– تشويه الصور الدعائية للألبسة النسائية في المحلات التجارية، وتوجيه تحذير لأصحاب المحلات المخالفة.

– منع دخول وتجارة واستهلاك الدخان و”الأراجيل” والعمل على مصادرتها ومحاسبة المسؤولين عن إدخالها إلى إدلب، ووصفها بـ”المنكرات”.

– توزيع وثيقة تعهد خطي على السيارات، ويتعهد السائق بموجبها بالامتناع عن ارتكاب عدة “مخالفات” يتم ملاحقتها منها” تشغيل الأغاني، التدخين داخل السيارة، وجود الستائر والفيميه المانع للرؤية في السيارات العامة، صعود المرأة المخالفة للباس الشرعي للسيارة ومن مخالفاتها العطور واللباس الفضفاض، إضافة لمنع جلوس الرجال بجانب النساء وتحديد جلوس الرجال في الامام والنساء في الخلف”.

– القيام بجولات على أبواب المشافي الطبية في مدينة إدلب، لمراقبة لباس الموظفين والمراجعين وممارسة مضايقات بحق الأهالي.

– إبلاغ المقاهي وصالات الإنترنت بعدم بث مباريات كرة القدم لأنها “مضيعة لأوقات المسلمين”.

– تعرّض داعيات ضمن “سواعد الخير” لفتيات في سوق مدينة إدلب، بحجة التبرج وعدم ارتداء لباس فضفاض، وهو ما أثار موجة غضب شعبية حينها.

– تسيير سيارات في الشوارع تذيع خطباً دينية بصوت مرتفع، وتنادي إلى الصلاة عقب كلّ آذان يرفع، وتضع في الأحياء المدنية المزدحمة مكبرات صوت يديرها شيخ غير معروف يلقي خطبته الدينية، ومن حوله عدد من العناصر الملثمين.

– اعتقال شاب بسبب طريقة حلاقة شعره وإجباره على الاعتراف على محل الحلاقة الذي ارتاده ومن ثم اعتقال الحلاق.

– منع استخدام الشفرة وملقط الشعر في محلات الحلاقة الرجالية.

– التدخل في العملية التعليمية، بما يشمل اقتحام حرم عدد من المدارس والكليات، وإجبار الإدارات على فصل الطلاب الذكور عن الإناث.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...