مين الأكتر معاناة من السوشال ميديا؟ – سايكو نت 3

مواقع التواصل الاجتماعي تجذب أصحاب الاضطرابات النفسية بالدرجة الأولى، ومن أكبر ضحاياها المراهقين، الحلقة الثالثة من سايكو نت تستعرض علاقة التواصل الاجتماعي بالأشخاص يلي بالأصل عندهم مشاكل نفسية.

اسمعوا الحلقة عالساوندكلاود

تبدأ الأمراض النفسية الناجمة عن مواقع التواصل الاجتماعي بشكل تمهيدي، غير مباشر، ومفاجئ، فمن يتوقع أن تكون نهاية محادثة الكترونية عبر تطبيقات المراسلة الانتحار. تبدأ الانعكاسات النفسية السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يشعر المريض بذلك، كباقي الأمراض النفسية، ولكن ومع مرور الوقت تتعقد الأمور أكثر، وتتشابك، لتنتقل تلك المشاكل من العالم الافتراضي إلى الواقعي، ليزاداد بعد ذلك غرق الضحية إن صحت التسمية، لبعض الوقت، أو أن يتفاقم الوضع ويصبح أكثر خطورة.

ما يؤكده العلماء أن تأثير الانعكاسات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي نفسياً على الجنس البشري في كثير من الأحيان لا تختلف عن الواقع، فشعور الغضب الذي يتولد عند شخص بسبب تجاهله من آخر في الشارع، لا يختلف أبداً عن شعور الغضب الذي يتملك المستخدم عندما يتم تجاهله من مستخدم آخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في حين بات البعض يطلق مصطلح Bread crumbing “فتات الخبز” وذلك للتعبير عن حالات الخداع التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي حددت حول التصرفات الصادرة من قبل بعض المستخدمين عبر إعطاء إيحاء بالإعجاب لمستخدم آخر لأجل التسلية فقط، حيث لا يتوقف المستخدم الأول عن تمرير هذه الإيحاءات، وبذات الوقت لا يُقدم على أي خطوة نحو الأمام، ليُبقي الأمر غير محسوم.

 

لماذا بتنا نشعر أن العالم الافتراضي لا يختلف شيئاً عن عالم خيالي مليء بالرعب والوحوش الأسطورية. ما مدى تداخل حياتنا الافتراضية بحياتنا الواقعية؟؟

– أصبحت ردات  فعل الإنسان عند تجاهله عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطابقة لرّدات فعله عند تجاهله في الواقع

– تساعد بالإصابة بأمراض نفسية مطابقة لما نصاب به في في الواقع وقد يكون حلها أصعب

– تسبب الكثير من المشاكل بين المعارف بسبب التفاصيل الصغيرة (لايك & كومنت)

– باتت تشكل المصدر الأول للمعلومات غير الموثوقة لعدد كبير من الأشخاص، في ذات الوقت ليست بالموثوقة

– باتت بعض المدراء يقررون مصير موظفيهم بناء على صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي

– أصبحت الأجهزة الأمنية تعتقل اعتماداً على تلك المواقع

– بات المستخدم يحدد طبيعة علاقته مع الأخرين في الحياة الواقعية بناء على اعجابات أصدقاءه لمنشوراته ومنشورات غيره

– أصبحت تؤثر سلبا على الأوقات المخصصة للأسرة أو الأصدقاء  .

نبذة عن الكاتب

صحفي وشاعر من سوريا مقيم في فرنسا. يحمل دبلوم عالي في إدارة الشركات السياحية. صدر له مجموعتان شعريتان. يعمل معدًا ومقدماً للبرامج الإذاعية ويكتب لعدة صحف ومواقع عربية.

Loading Facebook Comments ...