من هم السوريون في قائمة الأكثر تأثيراً في العالم العربي؟

نشر مركز أبحاث سويسري قائمة تضم الشخصيات العربية الأكثر تأثيراً في الرأي العام في 2017، وشملت القائمة 112 شخصية من مختلف المجالات والتوجهات.

ووفقا لمركز “global influence”، فإن الكاتب السعودي محمد الرطيان جاء في صدارة قائمة الأكثر تأثيرا خلال العام الماضي.

وبدأ إصدار قوائم قادة الرأي الأكثر تأثيرا منذ 2012، بالتعاون مع علماء من معهد ماساتشوستس المرموق للتقنية في الولايات المتحدة (MIT)، وبالشراكة مع موقع World Post الإخباري الأميركي، وتستبعد القوائم المسؤولين والحكام وتركز على من لا يملكون فرض آرائهم عبر سلطتهم، وقد أعدّتها مؤسسة غوتليب دويتلر للأبحاث (GDI)، وهي أقدم مركز أبحاث مستقل في سويسرا.

وضمت القائمة عشرة سوريين تقدمهم الإعلامي فيصل القاسم الذي حل في المركز الثاني في الترتيب العام، وفيما يلي السوريين الذين دخلوا القائمة الكاملة مع ترتيب كل منهم:

2- فيصل القاسم: إعلامي سوري، مقدم برنامج “الاتجاه المعاكس” على شاشة الجزيرة، تدرب وعمل كمقدم ومعد للبرامج العربية في هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي بين عامي 1988 و1989، وعمل كمقدم برامج في تلفزيون إم بي سي عام 1991، وكمقدم برامج إخبارية في قناة البي بي سي العربية بين عامي 1994 و1996 ثم انتقل بعد ذلك إلى قناة الجزيرة الفضائية واكتسب شهرته من خلال برنامجه الأسبوعي “الاتجاه المعاكس”. يكتب مقالات أيضاً في عدد من الصحف العربية.

13- برهان غليون: مفكر سوري وأستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس ورئيس المجلس الوطني السوري السابق. خريج جامعة دمشق بالفلسفة وعلم الاجتماع، دكتور دولة في العلوم الاجتماعية والإنسانية من جامعة السوربون. ولد في مدينة حمص وكان يعمل في مجال التدريس قبل أن يهاجر في عام 1969 إلى فرنسا، وهو من أبرز المعارضين لنظام بشار الأسد.

47- مهند ملك: حائز على درجة الدكتوراة من جامعة ليون بفرنسا، يعمل كباحث بمركز الأبحاث الجزيئية و الصيدلية في برلين  ألمانيا. أسس في عام ٢٠١٢ منظمة “الباحثون السوريون” ويرأس حالياً مجلس إدارتها

 

52- أحمد أبازيد: شاب سوري مقيم في قطر، بدأ عام 2006 البيت بوكس كهواية، لكن كعمل احترافي في هذا المجال منذ عام 2010، نفذ أكثر من 200 عرض حتى الآن في دول الخليج، الأردن، مصر ماليزيا، البرازيل، لندن. في 2012 أحرز المركز الأول كأفضل بيت بوكس في الشرق الأوسط، ونال ترتيب سادس أحسن Base line  بالعالم.

 

84- ميشيل شماس: محامي سوري وناشط حقوقي في عدد من الملفات الحقوقية، أبرزها الدفاع عن معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين، يقيم حالياً في ألمانيا، ويكتب مقالات في عدد من المواقع والصحف السورية والعربية.

 

90- معتز الخطيب. باحث سوري حاصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية عام 2009، وهو عضو مؤسس في “الملتقى الفكري للإبداع” الذي يسعى للتجديد والمقاربة النقدية للفكر الإسلامي. عمل باحثا زائرًا في مركز الدراسات الشرقية ثم في مركز الدراسات العابرة للأقاليم في برلين، وأستاذًا زائرًا في جامعة قطر والجامعة الإسلامية في بيروت

92- ياسين الحاج صالح: كاتب وناقد وباحث ومترجم سوري معارض، وسجين سياسي سابق. ولد في مدينة الرقة عام 1961، واعتقل عام 1980 بتهمة الانتماء إلى تنظيم شيوعي ديمقراطي معارض. ينشر في العديد من الصحف والمجلات والمواقع السورية والعربية، منها: الحياة، الجمهورية وغيرها. ويعتبر من أهم الكتاب والمنظرين السوريين في قضايا الثقافة والعلمانية والديمقراطية وقضايا الإسلام المعاصر، وله تأثير واسع في الساحة الثقافية السورية والعربية.

96- وعد الخطيب: السورية الوحيدة ضمن القائمة، اسم مستعار لمصورة وناشطة سورية، وثقت العديد من أحداث حلب قبل سيطرة النظام السوري عليها، نالت جوائز عالمية العام الفائت، منها جائزة إيمي وجائزة روري بيك.

 

108- محمود البيطار: نجم يوتيوب سوري مقيم حالياً في السويد، اشتهر بعد نشره مقطعاً عبر فيسبوك يدون فيه تفاصيلاً من حياة اللاجئ السوري في البلد الاسكندنافي. يقارب عدد مشتركي قناته على يوتيوب 650 ألف مشترك.

 

112- ريبال الأسد: ابن عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، ونجل نائب الرئيس السابق وأحد أكبر رموز الفساد رفعت الأسد، يقدم نفسه كمعارض للنظام، إلا أنه اتخذ موقفاً مؤيداً للأسد عقب الثورة السورية عام 2011.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...