الإقلاع عن إدمان السوشال ميديا – سايكو نت 2

الحيرة والقلق والهيجان العصبي أعراض ممكن تصير معك اذا حاولت تقلع عن إدمانك الإلكتروني وتتوقف عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، لهي المواقع تأثيرات نفسية أكبر مما يتخيل المستخدم.

اسمعوا الحلقة عالساوندكلاود

باحثون في كلية الطب في جامعة بيترسبرغ الأميركية، ربطوا بين الزمن الذي يقضيه المستخدم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وعددها، بارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب.

الباحثون أخذوا في الاعتبار العوامل الأخرى، التي ربما تكون هي العامل الرئيسي في الاكتئاب، كالسن والجنس والعرق وحالة العلاقات والوضع المعيشي ودخل الأسرة ومستوى التعليم. ولكن في كلّ الحالات كان خطر الاكتئاب مرتبطاً بعدد مرات الاستخدام وكثرة الوقت الذي يمضيه المتسخدمون على تلك المواقع.

أحد مؤلفي الدراسة، أكد أن التعرض لمواقف غاية في المثالية من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، قد يثير مشاعر الحسد والأفكار المشوهة بأن الآخرين يعيشون حياة أكثر سعادة وأكثر نجاحاً، مما يؤثر على الحالة المزاجية ويضاعف الاكتئاب.

 

ما مدى تأثيره مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية؟

– يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب لكن لا يسببه بشكل مباشر

– تسبب اضطرابات نفسية مثل القلق ،الانعزال،الانفصال عن الواقع ، وإضطرابات النوم والطعام

– تؤثر سلبا على النشوء الفكري لدى المراهقين بسبب احتواءها على عدد كبير من المعلومات الخاطئة

– تسبب اختلاط في المشاعر بين الحياة الافتراضية والحياة الحقيقية

– استبدال العلاقات الواقعية بعلاقات افتراضية

– يسبب حالات الهوس وخوف شديد من قرصنة الحسابات الشخصية أو فقدانها و قراءة الرسائل الشخصية

 

نبذة عن الكاتب

صحفي وشاعر من سوريا مقيم في فرنسا. يحمل دبلوم عالي في إدارة الشركات السياحية. صدر له مجموعتان شعريتان. يعمل معدًا ومقدماً للبرامج الإذاعية ويكتب لعدة صحف ومواقع عربية.

Loading Facebook Comments ...