#نصيحة_من_هالدقن وهاشتاغات انتشرت بالـ 2017 (بالصور)

أصبح الهاشتاغ (أو الوسم) أحد أهم آليات تصنيف الآراء المختلفة تحت راية فكرة واحدة أو حدث معين، وليتم استخدامه لاحقاً في حملات داعمة أو مضادة على الانترنت، حتى من قبل السوريين الذين استخدموه في مناسبات وحملات عديدة لاظهار استيائهم أو دعمهم لقضية ما.

سوريالي قام بجمع أهم الوسوم والهاشتاغات التي تدوالها السوريون في 2017:

#نصيحة_من_هالذقن

يعد عصام زهر الدين من أبرز القادة العسكريين الذين اعتمد عليهم النظام السوري في تصفية خصومه، وارتكاب مجازر عديدة على مختلف الجبهات وداخل المدن.

في فيديو له كان قد انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وجّه زهر الدين رسالته إلى كل من خرج من سوريا قائلاً “أرجوك لا تعد، وإذا الدولة سامحتك، نحن عهدا لن ننسى ولن نسامح”. وتابع باللهجة المحلية “نصيحة من هالدقن … ما حدا يرجع منكم”.

وبعد مقتله في مدينة دير الزور بلغم أرضي -بحسب مواقع موالية للنظام- قام ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي بالتذكير بتهديداته والرد عليها، فأخذوا كلمات من أقواله وأطلقوا هاشتاغ  #نصيحة_من_هالدقن، تلاها العديد من النصائح الساخرة.

 

#الأسد_يحاصر_الغوطة

بعد حصار فرضه الجيش السوري على غوطة دمشق منذ 2013، أطلق ناشطون سوريون في غوطة دمشق الشرقية حملة إعلامية لفك الحصار الذي لم ينته بالرغم من أن النظام تعهد منذ أشهر بفتح حدود الغوطة المحاصرة للسماح بالتجارة وللمساعدات بالدخول.

يذكر أن حصار أكثر من 350,000 مدني ما زال مستمر حتى لحظة كتابة المقال

#رد_يا_حيوان

بعد تعرض مطار دمشق الدولي ومحيطه لقصف صاروخي إسرائيلي -أقرت به تل أبيب واعترف به النظام السوري- أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ  “رد يا حيوان”، على خلفية الضربة العسكرية وفي إشارة منهم إلى الصفة التي استخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وصف رئيس النظام السوري بشار الأسد

#هولوكوست_ديرالزور، #DeirEzZorHolocaust

أطلق ناشطون سوريون وحقوقيون هاشتاغ #هولوكوست_ديرالزور و #DeirEzZorHolocaust لتسليط الضوء على ما تتعرض له مدينة دير الزور من عمليات قتل جماعي وتدمير على يد المتصارعين فيها من تحالف دولي وميليشيات كردية من جهة، وقوات روسية وأخرى تابعة للنظام السوري والمليشيات المساندة لها من جهة أخرى، اجتمعوا تحت ذريعة محاربة تنظيم الدولة. دفعت هذه الخروقات ناشطين سوريين إلى التنديد بالقصف والغارات بأسلحة متطورة ومحرمة دولياً، والتي أودت إلى ارتفاع ملحوظ في عدد الضحايا المدنيين والمهجرين الفارين من الموت.

#سوريا_استراليا

انتشر هاشتاغ سوريا استراليا حول مباراة كرة القدم التي جمعت المنتخب السوري مع الاسترالي ضمن مباراة ذهاب الملحق الآسيوي المؤهل إلى بطولة كأس العالم روسيا 2018، حيث تم استخدام الهاشتاغ من قبل مستخدمين سوريين وغيرهم، ليظهر في أكثر من 60 ألف تغريدة خلال 24 ساعة.

 

#أنا_ضد_نظام_الأسد

أطلقت شخصيات سياسية معارضة حملة إعلامية للتذكير بمطالب الشعب السوري والتي تتمثل بإسقاط نظام الأسد ومحاسبة جميع رموزه وأركانه، بعدما ضاع هذا المطلب وتلاشى مع مرور السنوات لتصبح مسألة رحيل الأسد ونظامه ثانوية لبعض الدول المعنية بالشأن السوري.

#me_too

اكتسح هاشتاغ #أنا_أيضاً أو MeToo#  وسائل التواصل الاجتماعي، بعدما أطلقته الفنانة الأميركية أليسا ميلانو عبر نشر القصة الخاصة بها، مطالبة فيه جميع مستخدمي مواقع التواصل الذين تعرضوا لتجارب تحرش جنسي أو اعتداء من قبل بالرد على المنشور، مما دفع بعشرات آلاف النساء لمشاركة قصصهن الشخصية المتعلقة بتعرضهن للتحرش أو المضايقات الجنسية.

استخدمت آلاف السوريات الهاشتاغ متضمناً قصصاً شخصية توضح مدى انتشار حالات التحرش والاغتصاب والمضايقات الجنسية في سورية، كما استخدمه شبان سوريون كتضامن مع النساء أو للحديث عن تعرضهم شخصياً للتحرش.

على هامش الهاشتاغ وفي مطلع شهر كانون الأول، شارك ما يزيد عن 200 امرأة سورية في مسيرة للدراجات في دمشق، نظمتها الأمانة السورية للتنمية، وذلك لنشر الوعي بشأن التحرش اللفظي الذي تتعرض له النساء عندما يستخدمن الدراجات الهوائية في المدينة، وبهدف تشجيعهن على استخدام الدراجات الهوائية وجعل الناس يعتادون على رؤية النساء يتنقلن بدراجات.

 

 

#هلئ_كلون_بيجو

بعد إحياء فايا يونان حفلاً في قلعة دمشق، صعد أحد المعجبين على المسرح وطلب منها التقاط صورة “سِلفي”، إلا أنها رفضت وقالت: “هلأ كلن بيجوا”، وظهر بعد ذلك أحد الحراس وهو يسحب الشاب بقوة من المسرح، لتلتفت فايا مبتسمة وتكمل غنائها.

أثارت ردّة فعلها استياء روّاد التواصل الاجتماعي الذين شاهدوا الفيديو، ولم يجدوا تبريراً لردّ فعلها. لكنهم قاموا بإطلاق الهاشتاغ للسخرية من الموقف.

#زين_تشوه_الحقيقة

هي حملة أطلقها نشطاء سوريون على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ما أطلقت شركة الاتصالات زين إعلاناً عن مكافحة الإرهاب، عرضوا فيه مشاهد لتفجيرات في أكثر من منطقة وأكثر من شخص، وتم زج مقطع فيديو يمثل الطفل الحلبي عمران دقنيش، كأنه ضحية لإرهاب داعش، وليس ضحية للقصف الجوي في آب عام 2016.

رضخت شركة زين الشهيرة للاتصالات في النهاية، وأوقفت عرض الجزء الذي يحتوي المشهد المتعلق بالطفل عمران دقنيش.

 

 

#بدنا_نتسرّح

انتشر هاشتاغ “بدنا نتسرح” ليعبر عن الغضب والتأفف من طول مدة الخدمة العسكرية وخوض المعارك، حيث تم إطلاقه على وسائل التواصل الاجتماعي ليتم تداوله من قبل الجنود للمطالبة بتسريحهم من الخدمة بعد سبع سنوات متتالية على بقائهم في صفوف القتال، لا سيما دفعتي (رقم 102 و 104 )، واللتان تتألفان من مجندين وجنود احتياط لا زالوا في خدمتهم الالزامية من دون تسريح بعد انقضاء الفترة الإلزامية.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...