بوتين يزور قاعدة حميميم في سورية

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم قاعدة حميميم الجوية الروسية في سورية.

وكان في استقبال الرئيس الروسي في القاعدة رئيس النظام السوري بشار الأسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقائد مجموعة القوات الروسية في سورية الفريق أول سيرغي سوروفكين، وفق ما نقلت مصادر إعلامية روسية.

وأمر بوتين ببدء التحضير لسحب القوات الروسية من سورية. ونقلت قناة روسيا اليوم عن بوتين قوله أمام العسكريين: “آمر وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ببدء سحب مجموعة القوات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة”.

وأكد بوتين أنه “إذا رفع الإرهابيون رأسهم مرة أخرى في سورية سنوجه لهم ضربة لم يروها من قبل”، مضيفاً: “نحن لن ننسى أبدا الضحايا والخسائر التي تكبدناها أثناء محاربة الإرهاب هنا في سورية وفي روسيا أيضا”.

وتابع الرئيس الروسي “خلال أكثر من عامين قامت القوات المسلحة الروسية، مع الجيش السوري بدحر أقوى الجماعات الإرهابية الدولية. ونظرا لذلك اتخذت قراراً بعودة جزء كبير من القوة العسكرية الروسية الموجودة في الجمهورية العربية السورية إلى روسيا”.

وغادر بوتين سورية إلى مصر.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد زار روسيا بشكل مفاجئ في الثلث الأخير من الشهر الفائت، حيث استقبله بوتين في مدينة سوتشي.

وفي تشرين الأول من العام الماضي، صادق فلاديمير بوتين، على اتفاق مع النظام السوري يقضي بنشر قوات جوية روسية في مطار “حميميم” العسكري إلى أجل غير مسمى.

ونفذت الطائرات الروسية آلاف الغارات في سورية، استهدف القسم الأكبر منها مناطق سيطرة المعارضة السورية، وتقول منظمات حقوقية دولية وسورية إن القوات الروسية ارتكتبت جرائم حرب في سورية،

وتعد موسكو الحليف الدولي الأبرز لنظام الرئيس بشار الأسد، واستخدمت روسيا حق النقض- الفيتو في عدة مناسبات خلال مباحثات مجلس الأمن لاتخاذ قرارات في الشأن السوري.

 

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...