الرابطة السورية للمواطنة

معرض وكتاب “أمهات سوريات” من أهم أعمال الرابطة السورية للمواطنة، والذي تم العمل عليه على مدار عام كامل، وهو عبارة عن معرض فني تخلله إطلاق كتاب “أمهات سوريات”، والذي يحتوي على عدد من قصص وتجارب مجموعة أمهات سوريات خلال سنوات الحرب، ومن مختلف مناطق سوريا بالإضافة إلى مخيمات اللجوء في لبنان.

وتعتمد الرابطة في تحقيق أهدافها على كل أشكال العمل المدني المتاحة والممكنة مثل: (ورشات عمل، دورات تدريبية، جلقات النقاش، ندوات الحوار، النشر والإعلام، الدراسات والتوثيق……. وغيرها من الأنشطة).

كما تعد الرابطة السورية للمواطنة، تجمع مدني طوعي يعمل على ترسيخ مفهوم “المواطنة” وقيمتها، بين جميع أطياف المجتمع السوري، على صعيد العلاقة بين المواطن من جهة، وبين المواطنين الآخرين أو الدولة أو حتى المحيط الذين يعيشون فيه من جهة ثانية.

حيث قام مجموعة من الفنانين والمثقفين السوريين بتأسيس المشروع انطلاقاً من إدراكهم لأهمية نشر الوعي الثقافي السياسي الاجتماعي بين السوريين، وذلك من خلال إيمانهم بأن “المواطنة”، يجب أن تقوم على أربع مبادئ أساسية وهي: “الحرية” و”المشاركة” و”المساواة” و”المسؤولية”.

كما تعمل الرابطة على تعزيز قيم ومفاهيم أخرى أهمها: “التضامن” و”الكياسة” و”الوعي المدني” و”الإنسانية”، وذلك لجميع أفراد المجتمع السوري بدون تمييز أو استثناء أو وصاية من أي نوع، فلهم الحقوق نفسها، وعليهم الواجبات ذاتها، على أساس المشاركة الواعية والفعالة في بناء جميع مجالات الحياة: الاجتماعية والسياسية والثقافية والقانونية والاقتصادية وغيرها.

أهداف الرابطة السورية للمواطنة

– نشر ثقافة المواطنة والدفاع عنها.

– تعميق المعرفة بالهوية الوطنية وثقافاتها.

– تعميق الخبرات بقضايا المواطنة متل (الجندر، الديمقراطية، العلمانية، التعليم، التنوّع…).

– العمل على ترسيخ مبدأ الحرية المدنية كأساس لكل شي يقوم بعمله المواطن

– تكريس مفهوم المساواة بين المواطنين بالحقوق والواجبات.

– العمل نظريا وميدانيا لتكريس مبدأ المشاركة بالحياة العامة.

– ترسيخ ثقافة التشاركية وثقافة التطوّع بالحياة العامة.

– العمل على رفع الوعي بالمسؤولية عند المواطنين.

– المساهمة بالتربية على قيم المواطنة.

– المساهمة بتأهيل الكفاءات بقضايا فض النزاع والسلم الأهلي والعدالة الانتقالية وغيرها من القضايا الملحة بالمرحلة التي تمر فيها سوريا اليوم.

– المساهمة في تحسين أوضاع اللاجئين السوريين.

– العمل على الأصعدة الوطنية والعالمية لحماية التراث الثقافي السوري المادي وغير المادي.

نبذة عن الكاتب

محرر الموقع

Loading Facebook Comments ...