نورا بيطار سوبورغ

نورا بيطار سوبورغ ناشطة في مجال حقوق المرأة من مدينة حمص تخرجت من جامعة العلوم السياسية في دمشق وحصلت على درجة الماجستير في ريادة الأعمال الاجتماعية والإدارة من جامعة روسكيلد، يركز جزء كبير من عملها على تعزيز السلام وحقوق الإنسان.

البداية

كالكثير من السوريين اضطرت نورا أن تترك مدينتها وتنتقل إلى الدنمارك نهاية 2011 للهروب من الحرب والانضمام إلى زوجها الدنماركي، وبالرغم مواجهتها لكثير من المشاكل في أوراقها الرسمية عند انتقالها إلى الدنمارك، إلا أنها تطوعت في الصليب الأحمر الدنماركي فور وصولها، وعملت بداية كمترجمة متطوعة مع منظمة (ترامبلين هاوس) التي تساعد اللاجئين والدنماركيين على الاندماج.

إيميسا

أنشأت نورا مع عدد من الأصدقاء مجموعة إيميسا وهي جمعية غير ربحية تهدف إلى تعزيز حقوق المرأة والطفل من خلال ردم الفجوة بين اللاجئين والمنظمات التي تساعدهم، وساعدت الكثيرات  بطرق مختلفة. كان منها مطبخ إيميسا الاجتماعي الذي وفر لنساء إمكانيات تحضير الطعام وبيعه.

متحدثة

تم ترشيح نورا للمشاركة في فعالية “تيد” (تظاهرة إعلامية غير ربحية  شعارها “أفكار تستحق الانتشار”)، وكان عنوان مشاركتها (صرخة من أجل الحياة) تحدثت فيها لمدة 15 د عن العنف ضد المرأة وعن سوريا وعن الفظائع التي حصلت، وقالت أنها تحارب في كل معركة لها مع ابتسامة عميقة تماما كمدينتها حمص، كانت نورا أصغر المشاركين في هذه الفعالية لكنها حصلت على أكبر نصيب من تصفيق الجمهور.

كما ألقت كلمة مميزة في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في يوم اللاجئين في الأمم المتحدة في كوبنهاغن في 30 يونيو 2015.

الكتابة

نشرت نورا أول مقالة لها في جريدة سورية بعمر 13 سنة.

كتبت وسجلت الفيلم القصير كلمات جميلة خطرة برعاية منظمة العفو الدولية في الدنمارك

كاتبة وممثلة في مسرحية أهلا بكم في الدنمارك هي أيضا كتاب إنساني بعنوان “Feminist and Refuge”، في مشروع المكتبة البشرية الذي يحول الناس إلى كتب بشرية.

أعمال أخرى

نظمت ورشة عمل للمدونين في مراكش وشمال أفريقيا والدنمارك

عملت في  مشروع (الكرامة) برعاية المعهد الدانمركي لحقوق الإنسان

ساعدت في تنطيم فعالية (One Billion Rising Denmark) وترشحت عن الفعالية مع شريكتها لجائزة (Danner Pris)

المتحدثة الرئيسية في مؤتمر (SVRI) مبادرة بحوث العنف الجنسي

معلومات كمان عن نورا بيطار سوبورغ هون

نبذة عن الكاتب

محرر الموقع

Loading Facebook Comments ...