غادة مردم بيك

غادة مردم بيك ولدت في بيروت عام 1941 من أسرة دمشقية عريقة، وتوفيت في يوم شهرآب 2017 بعد تاريخ مهني حافل قدمت فيه بصدق وإخلاص وتركت بصمة كبيرة في التلفزيون السوري قدمت برامج عديدة منها: صبيان وبنات، أسود وأبيض، نادي الأطفال، سؤال عالماشي برامج من إخراج أول مخرجة سورية اشتغلت بالتلفزيون السوري.

البداية

دخلت مسابقة المخرجين في التلفزيون السوري عام 1960 ونجحت فيها، وبدأت رحلتها المهنية قبل بداية التلفزيون السوري بيوم واحد كمساعدة مخرج في نشرة الأخبار وامتدت مسيرتها إلى أن أصبحت أول سورية تعمل في الإعلام المرئي. وأخرجت أول برامجها نادي الأطفال، وكان صبيان وبنات آخر برامجها.

أبرز أعمالها

أُوفدت غادة من قبل الحكومة السورية إلى ميونيخ بألمانيا في العام 1961 للالتحاق بدورة إخراج، وعند عودتها عملت في البرامج المنوعة والسهرات المباشرة على الهواء.

وتعد برامج المسابقات من أبرزمحطات عملها الإخراجي، كما أخرجت العديد من البرامج المميزة منها فكر واربح وسؤال ع الماشي. وكانت آخر البرامج التلفزيونية التي قامت بإخراجها برنامج صبيان وبنات للأطفال الذي نال جائزتي الإعداد والجائزة الفضية في مهرجان القاهرة كبرنامج متكامل.

اهتمت دائماً بديكور البرامج، لأنه أول ما يجذب الانتباه عند مشاهدتنا الشاشة الصغيرة.

بعيداً عن الإخراج

عملت في الإذاعة في مجال الترجمة من الإنكليزية والفرنسية إلى العربية. كما ترجمت العديد من القصص لمجلة أسامة للأطفال وشاركت أحياناً في إعداد بعض البرامج التي كانت تخرجها وكبرامج المسابقات ومجلة التلفزيون.

أول مخرجة في تاريخ التلفزيون السوري

نجحت في مسابقة المخرجين في التلفزيون السوري عام 1960

بلشت حياتها المهنية كمساعدة مخرج في نشرة الأخبار

نادي الأطفال  أول برنامج لها كمخرجة صبيان وبنات هو برنامها الأخير.

معلومات كمان عن غادة مردم بيك هون

نبذة عن الكاتب

محرر الموقع

Loading Facebook Comments ...