بوتين مستقبلاً الأسد: العملية العسكرية في نهايتها

 قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استضاف رئيس النظام السوري بشار الأسد في روسيا لإجراء محادثات في الشأن السوري.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين الأربعاء مع زعيمي إيران وتركيا وهما القوتان الأخريان الضالعتان بقوة في الصراع السوري. وقال الكرملين إنه سيجري، بعد محادثاته مع الأسد، اتصالات هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء في الشرق الأوسط بما يشمل أمير قطر تميم بن حمد.

وقال بوتين للأسد في تصريحات أذاعها التلفزيون الروسي ”ما زال أمامنا طريق طويل قبل أن نحقق نصرا كاملا على الإرهابيين. لكن بالنسبة لجهودنا المشتركة لمحاربة الإرهاب على الأرض في سوريا فإن العملية العسكرية في نهايتها بالفعل“.

وأضاف ”أعتقد أن أهم شيء الآن بالطبع هو الانتقال إلى القضايا السياسية وألاحظ برضا استعدادكم للعمل مع كل من يريدون السلام والتوصل لحل“ للصراع.

وكشف الكرملين أن الاجتماع عقد مساء الاثنين في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود حيث يوجد مقر لبوتين ولكن التفاصيل لم تعلن حتى صباح يوم الثلاثاء.

قال بوتين للأسد “أود بشدة أن أناقش معكم المبادئ الرئيسية لتنظيم العملية السياسية وعقد مؤتمر الحوار الوطني للشعب السوري الذي تدعمه.

وكان بوتين التقى بالأسد آخر مرة في 20 أكتوبر تشرين الأول في 2015 بموسكو بعد أسابيع قليلة من إطلاق موسكو عملية عسكرية في سورية، دعمت قوات النظام السوري المتعثرة وأسفرت عن قلب الموازين لصالحها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن الاجتماع الذي عقد في سوتشي دام لمدة أربع ساعات.

 وقال الأسد إن المضي قدماً في العملية السياسية في هذه المرحلة مهم خاصة بعد الانتصار على ”الإرهابيين“.

وأضاف أنه يعتقد أن الوضع الآن على الأرض ومن الناحية السياسية يسمح بتوقع إحراز تقدم في العملية السياسية. وقال إنه يعتمد على دعم روسيا لضمان عدم تدخل لاعبين خارجيين في العملية السياسية.

ومما يسلط الضوء على أهمية الجيش الروسي في دعم حكم الأسد قدم بوتين الأسد إلى مجموعة من كبار القادة العسكريين الذين حضروا إلى مقر بوتين في سوتشي.

وأبدى رئيس النظام السوري امتنانه للقادة العسكريين لما قدموه.

وتقول تقارير حقوقية غربية وسورية إن موسكو قتلت عدداً كبيراً من المدنيين السوريين بضرباتها الجوية.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...