من نحن؟ (ألماني) – سورمانيا 201

في الحلقة الأولى من سورمانيا، نقدّم الفريق، المشروع، والهدف من البرنامج.

سورمانيا هو برنامج جديد من انتاج  Deutschlandfunk Kultur وراديو سوريالي، الذي تأسس عام 2012 كأحد منصات الاعلام البديل في سوريا التي انطلقت بعد الثّورة.

لا يشكّل الوصول إلى بلد أجنبي والتعرف على ثقافته تحديا للواصلين الجدد فحسب، بل أيضاً بداية فصل جديد في الحياة. إنّا استكشاف هذا “العالم الجديد” واثبات أنفسنا والتعبير عنها في المجتمع الجديد هو مسألة أساسية.

العديد من الجسور تبنى بين الثقافتين. ينظّم سوريون وألمان العديد من الفعاليات، ورش العمل واللقاءات. وتتناول الحلقة الأولى من سورمانيا هذه “الحركة الثقافية”:

نتحدث إلى الروائية أنيكا رايش إحدى مؤسسات مبادرة ‚wir machen das‘ حول دور المؤسسات الألمانية في دعم التواصل بين الألمان والوافدين الجدد. ونسأل عن تفاعل المجتمع الألماني مع مثل هذه المبادرات والتعرف على الثقافة السورية والجيران الجدد.

“Schmeckt” – شي لذيذ

في مقهى بلبل الشاعر هو الشيف. فادي جومر يخبرنا من كرويتسبرغ عن طريقه من المكتب إلى الموقد. شغفه ليس فقط الشعر، وإنّما الطبخ أيضاً، فنه اللعب بالمكونات والكلمات. جومر كان ضيف الشرف في مهرجان الأدب الدولي برلين في دروته السابعة عشرة، ويبهر زوّاره يوميّا بأطباقه “البيتية”.

 

– – – –

نبذة عن الكاتب

معدّة ومخرجة برامج براديو سوريالي. ديمة خريجة فنون وإعلام، مقيمة حاليّا ببرلين،ألمانيا، "بحب القراءة كتير ومتل كل فريق سوريالي بحب السفر والطبخ! بعرف انه للي جاية أحلى لأن كتيرين للي عم يشتغلو كرماله"

Loading Facebook Comments ...