عم تسمعوا:
الأربعاء 23

موسيقى ومتفرقات

الإثنين, 17 أبريل, 2017 عالـ 11:35 م - الأربعاء, 18 أبريل, 2018 عالـ 1:30 ص

عزاء لباسل الصفدي في دمشق

هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة في سوريا، ستقيم مجلس عزاء في العاصمة دمشق للناشط الحقوقي باسل خرطبيل الصفدي.

أعلنت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة في سوريا عن إقامتها لمجلس عزاء وتأبين للمدافع عن حقوق الإنسان والمبرمج باسل خرطبيل الصفدي الأحد المقبل.

وذكرت الهيئة في صفحتها على موقع فيسبوك إنها ستقيم مجلس عزاء في مقرها بدمشق من الساعة الثانية إلى الساعة الرابعة ظهراً.

وكانت زوجة باسل- المحامية نورا غازي الصفدي أعلنت مطلع الشهر الحالي عن قيام النظام السوري بإعدام زوجها في تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2015.

واعتقل الصفدي قبل نحو خمسة أعوام ونصف من قبل جهاز الأمن العسكري التابع للنظام وتم نقله لاحقاً إلى سجن عدرا المركزي بريف دمشق أواخر العام 2012 قبل أن يتم نقله إلى مكان مجهول في الشهر العاشر من العام 2015.

وعمل الصفدي، وهو مولود في سوريا من والدين فلسطينيين، على تطوير البرمجيات والمواقع الشبكية، واستخدم خبرته لتعزيز حرية التعبير والوصول إلى المعلومات عبر الأنترنت، وسبق له أن نال جوائز عدة في هذا المجال.

وأدانت منظمات حقوقية سورية ودولية إعدام الصفدي في بيان مشترك بعيد الإعلان عن إعدامه. ومن هذه المنظمات منظمة العفو الدولية ومعهد القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان ومركز الخليج لحقوق الإنسان والمركز السوري للإعلام وحرية التعبير وغيرها.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

مقالات ذات صله

Loading Facebook Comments ...