عم تسمعوا:
الأربعاء 18

موسيقى ومتفرقات

الإثنين, 17 أبريل, 2017 عالـ 11:35 م - الأربعاء, 18 أبريل, 2018 عالـ 1:30 ص

افتتاح أول مسجد (ليبرالي) في “ألمانيا”

أول مسجد “ليبرالي متحرر” على حد تعبير القائمين على المشروع، تم افتتاح أبوابه في العاصمة الألمانية “برلين” يوم الجمعة الماضي داخل كنيسة بروتستانتية.

 

 

بحسب ما تم تداوله على مجموعة من المواقع الاخبارية، فإنه تم افتتاح أول مسجد “ليبرالي” في “ألمانيا”، يوم الجمعة الماضية في العاصمة “برلين”، وذلك في حرام إحد الكنائس البروتستانتية.

الناشطة النسوية والناشطة في مجال السلام والمحامية “سيران آتس”، التي انتقلت من “تركيا” لتستقر في “ألمانيا” في سن السادسة، هي صاحبة فكرة انشاء هذا الجامع، وعلى حد تعبيرها أنه سوف يسمح للرجال والنساء للصلاة والوعظ معاً داخل الجامع، بدلاً من كلٍ على حدة كما هو المتعارف عليه.

وفي تصريح سابق للناشطة الحقوقية “آتس”، لموقع “شبيجل أون لاين” قالت:

إن باب المسجد مفتوح للجميع، باستثناء الأشخاص الذين يأتون بالنقاب أو البرقع، وهذا لأسباب أمنية، وإننا نعتقد أن الحجاب الكامل لا علاقة له بالدين بل هو بيان سياسي، وسيكون مثليو الجنس من الرجال والنساء المؤمنين مرحباً بهم في المسجد.

وأوضحت “ايتس” أنها شعرت بعدم المسؤولية من قبل المنظمات الإسلامية، لعدم تخليهم عن فكرة التشدد الديني، مما دفعها أن تبدأ بنفسها وتتحول إلى مسلمة تقدمية، كما أوضحت أن وزير المالية الألماني “فولفجانج شوبل”، أخبرها مرة: “أن المسلمين الليبراليين يجب أن يجتمعوا معا”، مما ألهمها بفكرة انشاء المسجد.

وفي تقرير لجريدة “بيرلينر مورجنبوست” الألمانية، فقد تم تسمية المسجد ب “مسجد ابن رشد-غوته” نسبةً للفيلسوف الإسلامي ابن رشد، وللكاتب الألماني “يوهان وولفغانغ فون غوته”.

تستأجر ” آتس” مساحةً للمسجد داخل كنيسة البروتستانت في مدينة “جوهانس”، وقالت إنها تأمل أن تتمكن في يوم من الأيام من تأمين جميع الأمور اللازمة لبناء المسجد الخاص بها، وتابعت قائلة:

لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال فتح الأبواب، في مكان يمكن فيه طرح أي سؤال، نحن هنا لا نقرر من هو المسلم الجيد، ومن هو الشيء.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

مقالات متعلقة

Loading Facebook Comments ...