مساعدة اللاجئين السوريين في “فرنسا” من خلال تطبيق على الهواتف النقالة

“إيد واحدة” تطبيق جديد على أجهزة “الأندرويد” يهدف لمساعدة اللاجئين السوريين في “فرنسا”، قام بإطلاقه مهندس المعلوماتية السوري الشاب “رشيد الخياط”.

 

1

قام الشاب “رشيد الخياط” وهو مهندس معلوماتية سوري مقيم في مدينة “رين” الفرنسية، بإطلاق تطبيق جديد على أجهزة الهواتف الذكية “أنرويد” يحمل اسم “إيد واحدة”، حيث يهدف التطبيق لمساعدة اللاجئين السوريين في “فرنسا” الذين يبحثون عن معلومات تتعلق بالعمل والدراسة وكيفية التعامل مع الدوائر الحكومية الفرنسية.

بدأت الفكرة سنة 2014 عندما قام مجموعة من الشباب السوريين المقيمين في “فرنسا” بإنشاء مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تحمل اسم “منتدى السوريين في فرنسا”، لتسهيل التواصل بين السوريين في “فرنسا” ولتسليط الضوء على حياتهم اليومية،  وانضم لهم “رشيد” في العام الماضي.

وبعد مضي أكثر من ثلاث سنوات على إنشاء المجموعة، قرر المهندس “رشيد الخياط” إطلاق تطبيق “إيد واحدة” على أجهزة الهواتف النقالة، حيث يهدف التطبيق المجاني في مرحلته الأولى إلى جمع أرشيف مجموعة “مندى السوريين في فرنسا” وجعله متاحاً للجميع دون الحاجة للبحث عنه ضمن صفحات “فيس بوك”.

قال المهندس “رشيد الخياط”:

بعد أن بلغ عدد المشتركين في مجموعة “منتدى السوريين في فرنسا” أكثر من 30 ألف مشترك قررت إطلاق هذا التطبيق.

حيث قمت وبمساعدة مجموعة من المتطوعين، بمراجعة المنشورات المكتوبة على المنتدى وإعادة صياغتها بشكل واضح ومفهوم، ثم طوّرت تطبيق الهاتف الذي يسمح بأرشفة هذه المعلومات وتقديمها بطريقة منظمة.

ويضم التطبيق عدداً من الأقسام الرئيسية وهي:

_ قسم “عناوين هامة”: يشمل عناوين الدوائر الحكومية والسفارات الأجنبية في “فرنسا”، كما يضم قائمة المترجمين والأطباء السوريين المقيمين في “فرنسا”.

_ قسم “أهم المواضيع”: يتناول أخر التشريعات المتعلقة بالإجراءات الإدارية في “فرنسا”، ويتم تحديثه بشكل دوري، كما يقدم معلومات عن قوانين اللجوء والنظام الضريبي في “فرنسا”.

_ قسم “اللجوء في فرنسا”: يشرح هذا القسم خطوات تقديم طلب اللجوء، وإجراءات المقابلة مع مكتب حماية اللاجئين “أوفبرا”، كما يشمل القسم قائمة بأهم المنظمات الخيرية التي تساعد طالبي اللجوء.

_ قسم “العمل”: يشمل هذا القسم قائمة تضم مواقع تساعد على إيجاد مناصب عمل ونصائح حول كيفية إجراء مقابلة العمل، بالإضافة إلى معلومات عن نظام التوظيف والعقود في “فرنسا”.

المصدر: “فرانس 24”.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...