السوريون يحصدون الجوائز العالمية، و وسيلة بأيدي الفنانين العالميين لحصد هذه الجوائز

بعد النجاحات الكبيرة والمتتالية التي حققها المخرجون والفنانون السوريون في أوروبا في مجال صناعة الأفلام الوثائقية والقصيرة، السوريون وسيلة لنجاحات المصورين والمخرجين الأوروبيين والعالميين.

استطاع مجموعة من المخرجون والفنانون السوريون المنتشرون في العالم في الآونة الأخيرة، من حصد مجموعة من أهم الجوائز العالمية في مجال صناعة الأفلام القصيرة والوثائقية.

0edd79a0-4042-40e4-8592-708757317055
من فيلم “Home” للمخرج رأفت الزاقوت

ففي وقت سابق حصد فيلم “Home” للمخرج “رأفت الزاقوت”، جائزة “الأمل” في مهرجان مرسيليا للأفلام الوثائقية في فرنسا. أما السوري “غظفان غنوم”، فقد استطاع بفيلمه “قمر في سكايب” الحصول على جائزة أفضل فيلم وثائقي مستقل في هوليوود، وذلك ضمن منافسة من كل أنحاء العالم. وفاز الفيلم الوثائقي القصير “نوستالجيا” للفنانة السورية “صوفيا الداودي”، بجائزة أفضل فيلم أنيميشن في مهرجان لندن الشهري، الذي ترعاه منصة كودوكون للأفلام.

untitled-1
من فيلم “قمر في سكايب” للمخرج غطفان غنوم

كما حصل فيلم “ماء الفضة”، للمخرجَين “أسامة محمد” و “وئام بدرخان”، على جائزة “جريسون” لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان لندن السينمائي. كما حصل فيلم “بلدنا الرهيب” “لزياد الحمصي” و “محمد علي الأتاسي”، على الجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للأفلام في مدينة مرسيليا الفرنسيّة.

%d8%a8%d9%84%d8%af%d9%86%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%87%d9%8a%d8%a8
من فيلم “بلدنا الرهيب” لزياد الحمصي ومحمد الأتاسي

و بعد كل هذه النجاحات التي حققها الفنانون والمخرجون السوريون في العالم، اصبح السوريين أيضاً وسيلة للنجاح وحصد الجوائز لمخرجين ومصورين أوروبيين وعالميين.

حيث تداولت مجموعة من المواقع الإلكترونية خبر عن الفنان والمخرج الألماني “مارسيل ميتلزيفن” الذي أعلن أنه بات يأمل في الحصول على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي قصير لهذا العام عن عمله الجديد “وطني” أو “My Homeland” الذي يتناول جانباً من محنة اللاجئين السوريين.

untitled-14
المخرج الألماني ” مارسيل ميتلزيفن”

هذا بعد أن تمّ اختيار الفيلم “وطني” “My Homeland” ضمن الأفلام العشرة التي نجحت في الاختيار الأول لما يسمى القائمة القصيرة لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في “لوس أنجلوس”.

والجدير بالذكر أن المخرج الألماني “مارسيل ميتلزيفن” كان قد حصل سابقاً على الكثير من الجوائز العالمية والمهمة، على أفلامه التي تتناول القضية السورية مثل فيلم “حلب المدينة المقسمة” وفيلم “قدر أطفال حلب” وفيلم “وطن جديد في ألمانيا”.

نبذة عن الكاتب

محرر سوريالي

Loading Facebook Comments ...